الاثنين، 29 ربيع الأول 1439 - Monday, 18 December 2017
السلام علی الحسين وعلی علي بن الحسين وعلی اولاد الحسين وعلی اصحاب الحسين

  صفته في حليته ولباسه‏  

     في طبقات ابن سعد الكبير قال أخبرنا الفضل بن دكن [دكين‏] حدثنا نضر بن أوس الطائي قال دخلت على علي بن الحسين وعليه سحق ملحفة حمراء وله جمة إلى المنكب مفروق وبسنده أن علي بن حسين كان يصبغ بالسواد وبسنده عن موسى بن أبي حبيب الطائفي قال رأيت علي بن حسين يخضب بالحناء والكتم ورأيت نعلي علي بن الحسين مدورة الرأس ليس لها لسان. (أقول) الحناء إذا صبغ معها بالكتم كان اللون أسود فلا ينافي ما مر من أنه كان يصبغ بالسواد. وبسنده كان لعلي بن حسين كساء خز أصفر يلبسه يوم الجمعة. وبسنده رأيت على علي بن حسين كساء خز وجبة خز.
و بسنده عن أبي جعفر قال أهديت لعلي بن الحسين مستقة من العراق فكان يلبسها فإذا أراد أن يصلي نزعها. (والمستقة بضم الميم وسكون السين وضم التاء أو فتحها فروة طويلة الكمين فارسي معرب).
وبسنده عن أبي جعفر قال كان لعلي بن حسين سبنجونة من ثعالب فكان يلبسها فإذا صلى نزعها. (ونزعه عليه السلام لها في الصلاة لعدم جواز الصلاة فيما لا يؤكل لحمه في مذهب أهل البيت عليهم السلام والثعالب منه).
و بسنده أن الإمام علي بن الحسين عليه السلام كان يشتري كساء الخز بخمسين دينارا فيشتو فيه ثم يبيعه ويتصدق بثمنه ويصيف في ثوبين من ثياب مصر أشمونيين بدينار ويلبس ما بين ذا وذا من اللبوس ويقول: من حرم زينة الله التي أخرج لعباده ويعتم.
أخبرنا محمد بن إسماعيل بن أبي فديك وعبد الله بن مسلمة وإسماعيل بن عبد الله بن أبي أويس قالوا حدثنا عن محمد بن هلال قال رأيت علي بن الحسين بن علي يعتم بعمامة ويرخي عمامته خلف ظهره.قال ابن أبي أويس في حديثه شبرا أو فويقة فيما توخيت عمامة بيضاء.


        هو زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه‏السلام‏، رابع أئمة أهل البيت الطاهر عليهم السلام‏

مولده ووفاته وعمره ومدفنه أمه
هو الأكبر أم الأصغر؟ كنيته – لقبه – نقش خاتمه- شاعره-ملوك عصره ‏
أولاده صفته في حليته ولباسه‏
صفته في أخلاقه وأطواره‏ مناقبه وفضائله‏
أخباره وأحواله‏ أخباره المتعلقة بواقعة كربلاء
بكاؤه على أبيه عليه‏السلام وأهل بيته‏ أخباره عليه‏السلام المتعلقة بوقعة الحرة
     اهل البيت عليهم السلام


 

www.imamhussain-lib.com

 

 

شعار الموقع

 

 
مكتبة العتبة الحسينية المقدسة