الاثنين، 29 ربيع الأول 1439 - Monday, 18 December 2017
السلام علی الحسين وعلی علي بن الحسين وعلی اولاد الحسين وعلی اصحاب الحسين

  مناقبه وفضائله‏  

     (أحدها) العلم: في كشف الغمة عن الحافظ عبد العزيز بن الأخضر الجنابذي في كتابه معالم العترة الطاهرة عن الحكم بن عتيبة في قوله تعالى (إن في ذلك لآيات للمتوسمين) قال: كان والله محمد بن علي منهم. ويأتي قول أبي زرعة لعمري إن أبا جعفر لمن أكبر العلماء.
وعن أبي نعيم في الحلية أنه سأل رجل ابن عمر عن مسألة فلم يدر ما يجيبه فقال: اذهب إلى ذلك الغلام فسله وأعلمني بما يجيبك وأشار إلى الباقر عليه‏السلام، فسأله فأجابه فأخبر ابن عمر فقال: إنهم أهل بيت مفهمون.
و في حلية الأولياء: حدثنا محمد بن أحمد بن الحسين حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة حدثنا إبراهيم بن محمد بن أبي ميمون حدثنا أبو مالك الجهني عن عبد الله بن عطاء ما رأيت العلماء عند أحد أصغر علما منهم عند أبي جعفر لقد رأيت الحكم عنده كأنه متعلم.
و في إرشاد المفيد: أخبرني الشريف أبو محمد الحسن بن محمد حدثني جدي حدثنا محمد بن القاسم الشيباني حدثنا عبد الرحمن بن صالح الأزدي عن أبي مالك الجهني عن عبد الله بن عطاء المكي قال: ما رأيت العلماء عند أحد قط أصغر منهم عند أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين ولقد رأيت الحكم بن عتيبة مع جلالته في القوم بين يديه كأنه صبي بين يدي معلمه.
وفي تذكرة الخواص لسبط ابن الجوزي قال عطاء ما رأيت العلماء عند أحد أصغر علما منهم عند أبي جعفر لقد رأيت الحكم عنده كأنه عصفور مغلوب.
ويعني بالحكم: الحكم بن عتيبة وكان عالما من علماء أهل السنة نبيلا عندهم جليلا في زمانه .
ويكفي في ذلك تلقيبه بباقر العلم كما مر، واشتهاره بهذا اللقب بين الخاص والعام في كل عصر وزمان. وفي مناقب ابن شهر آشوب قال محمد بن مسلم سألته عن ثلاثين ألف حديث. وروى الشيخ المفيد في الإختصاص بسنده عن جابر الجعفي: حدثني أبو جعفر سبعين ألف حديث لم أحدث بها أحدا أبدا. وقال المفيد لم يظهر عن أحد من ولد الحسن والحسين عليهما السلام من علم الدين والآثار والسنة وعلم القرآن والسيرة وفنون الآداب ما ظهر عنه إلى آخر ما ذكره.
وسيأتي ذكر من أخذ عنه من عظماء المسلمين من الصحابة والتابعين والفقهاء والمصنفين وغيرهم. وقد أخذ العلماء عنه واقتدوا به واتبعوا أقواله واستفادوا من فقهه وحججه البينات في التوحيد والفقه والكلام.


        الإمام محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم‏السلام خامس أئمة أهل البيت الطاهر عليهم‏السلام.

مولده ووفاته ومدة عمره ومدفنه‏ أمه‏ -كنيته ولقبه
سبب تلقيبه بالباقر نقش خاتمه‏ ‏
شاعره - ملوك عصره - اولاده صفاته في خلقه ولباسه وأطواره
مناقبه وفضائله‏ فيما جاء عنه في التوحيد
ما أوصى به عند وفاته‏      اهل البيت عليهم السلام


 

www.imamhussain-lib.com

 

 

شعار الموقع

 

 
مكتبة العتبة الحسينية المقدسة