الاثنين، 29 ربيع الأول 1439 - Monday, 18 December 2017
السلام علی الحسين وعلی علي بن الحسين وعلی اولاد الحسين وعلی اصحاب الحسين

  مولده ووفاته ومدة عمره ومدفنه‏  

     ولد بالأبواء موضع بين مكة والمدينة يوم الأحد سابع صفر سنة 128للهجرة النبوية الشريفة، وقيل سنة 129للهجرة، وأولم الإمام الصادق عليه‏السلام بعد ولادته فأطعم الناس ثلاثة أيام متوالية، رواه البرقي في المحاسن.
و قبض ببغداد شهيدا بالسم في حبس الرشيد على يد السندي بن شاهك يوم الجمعة لست أو لخمس بقين من رجب، وقيل لست أو لخمس خلون منه سنة 183للهجرة على المشهور، وقيل ان استشهاده كان في سنة 181، وقيل سنة 186، وقيل سنة 188، وكان عمره حين استشهاده «55 سنة»، أو «54» سنة على المشهور.
أقام منها مع أبيه 20 سنة أو 19سنة، وبعد أبيه 35 سنة، وهي مدة خلافته وإمامته، وهي بقية ملك المنصور، وملك ابنه محمد المهدي عشر سنين وشهرا وأياما، وملك موسى الهادي ابن محمد المهدي سنة و15يوما، ثم ملك هارون الرشيد ابن محمد المهدي، وتوفي بعد مضي 15سنة من ملك هارون.
و دفن ببغداد في الجانب الغربي في المقبرة المعروفة بمقبرة قريش من باب التبن، فصار يعرف بعد دفنه بباب الحوائج قال المفيد في الإرشاد وكانت هذه لمقبرة المقبرة لبني هاشم والأشراف من الناس قديما.


        هو الإمام أبو الحسن موسى بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم‏السلام سابع أئمة أهل البيت الطاهر عليهم‏السلام.

مولده ووفاته ومدة عمره ومدفنه‏ أمه – كنيته – لقبه – نقش على خاتمه – شاعره
أولاده صفته خلقه وحليته وفي أخلاقه وأطواره ‏
مناقبه وفضائله‏ استشهاده
     اهل البيت عليهم السلام


 

www.imamhussain-lib.com

 

 

شعار الموقع

 

 
مكتبة العتبة الحسينية المقدسة