السبت، 27 ربيع الأول 1439 - Saturday, 16 December 2017
السلام علی الحسين وعلی علي بن الحسين وعلی اولاد الحسين وعلی اصحاب الحسين

  أمه – كنيته – لقبه – نقش على خاتمه – شاعره  

  أمه‏ 
عن الجنابذي في معالم العترة: أمه حميدة الأندلسية، وفي إعلام الورى أمه أم ولد يقال لها حميدة البربرية، ويقال لها حميدة المصفاة، وفي المناقب أمه حميدة المصفاة ابنة صاعد البربري، ويقال إنها أندلسية أم ولد وتكنى لؤلؤة.

  كنيته‏ 
قال المفيد: كان يكنى أبا إبراهيم وأبا الحسن وأبا علي، وفي مناقب ابن شهر آشوب: كنيته أبو الحسن الأول وأبو الحسن الماضي وأبو إبراهيم وأبو علي، قال ابن طلحة في مطالب السؤول: كنيته أبو الحسن وقيل أبو إسماعيل.

  لقبه‏ 
قال الشيخ المفيد: يعرف بالعبد الصالح، وينعت أيضا بالكاظم، وقال في موضع آخر: سمي الكاظم لما كظم من الغيظ وصبر عليه من فعل الظالمين به حتى مضى قتيلا في حبسهم ووثاقهم، وفي مطالب السؤول: كان له ألقاب متعددة الكاظم وهو أشهرها والصابر والصالح والأمين.

  نقش خاتمه‏ 
روى الشيخ الصدوق في العيون والأمالي بسنده عن الإمام الرضا عليه‏السلام قال: كان نقش خاتم أبي الحسن موسى بن جعفر عليهما السلام (حسبي الله)، قال: وبسط الرضا عليه ‏السلام كفه وخاتم أبيه في إصبعه حتى أراني النقش، وروى الكليني بسنده عن الرضا عليه‏السلام كان نقش خاتم أبي الحسن (حسبي الله) وفيه وردة وهلال في أعلاه، وفي الفصول المهمة: نقش خاتمه (الملك لله وحده).

  شاعره‏ 
السيد الحميري رضوان الله تعالى عليه.


        هو الإمام أبو الحسن موسى بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم‏السلام سابع أئمة أهل البيت الطاهر عليهم‏السلام.

مولده ووفاته ومدة عمره ومدفنه‏ أمه – كنيته – لقبه – نقش على خاتمه – شاعره
أولاده صفته خلقه وحليته وفي أخلاقه وأطواره ‏
مناقبه وفضائله‏ استشهاده
     اهل البيت عليهم السلام


 

www.imamhussain-lib.com

 

 

شعار الموقع

 

 
مكتبة العتبة الحسينية المقدسة