الخميس، 25 ربيع الأول 1439 - Thursday, 14 December 2017
السلام علی الحسين وعلی علي بن الحسين وعلی اولاد الحسين وعلی اصحاب الحسين

  مولده ووفاته ومدة عمره ومدفنه‏  

     ولد بالمدينة يوم الجمعة أو يوم الخميس الحادي عشر من شهر ذي الحجة، أو شهر ذي القعدة،أو شهر ربيع الأول، على اختلاف الروايات، من سنة 153، أو سنة 148، للهجرة النبوية المباركة ، في السنة التي توفي فيها جده الإمام الصادق عليه السلام، ‏أو بعدها بخمس سنين.
و توفي يوم الجمعة أو الإثنين آخر شهر صفر، أو 17 أو 21 من شهر رمضان، أو 18 جمادى الأولى، ‏أو 23 من ذي القعدة، أو آخر شهر ذي القعدة من سنة203 للهجرة، أو سنة 206، أو 202، قال الصدوق في العيون: الصحيح أنه توفي في شهر رمضان لتسع بقين منه يوم الجمعة سنة 203 للهجرة، وكانت وفاته بطوس من أرض خراسان، في قرية يقال لها (سنا آباد) من رستاق نوقان.
وقد بلغ سلام الله عليه من العمر «48» أو«47» أو«50» أو«51» أو «57 سنة و49 يوما أو 79 يوما أو بزيادة 9 أشهر عليها أو 6 أشهر و10 أيام» على حسب الاختلاف في تأريخ المولد والوفاة.
أقام منها مع أبيه «24 سنة وأشهرا» كما في مطالب السؤول، و«25 سنة إلا شهرين» في قول ابن الخشاب، والارجح أن يكون عمره يوم وفاة أبيه «35 سنة» أو «29 سنة وشهرين»، وقد بقي عليه السلام بعد أبيه الامام موسى بن جعفر 25 سنة كما في مطالب السؤول، والارجح ان يكون بقاؤه بعد ابيه عليه السلام 20 سنة كما في الإرشاد، او قريب من ذلك، وهذه هي مدة إمامته وخلافته، وهي بقية ملك الرشيد عشر سنين وخمسة وعشرين يوما، ثم خلع الأمين وأجلس عمه إبراهيم بن المهدي أربعة وعشرين يوما، ثم أخرج محمد ثانية وبويع له وبقي سنة وسبعة أشهر وقتله طاهر بن الحسين، ثم ملك المأمون عبد الله بن هارون بعده عشرين سنة، واستشهد عليه‏السلام بعد مضي خمس سنين أو ثمان سنين من ملك المأمون.


        هو الإمام علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم‏السلام ثامن أئمة أهل البيت الطاهرين عليهم‏السلام.

مولده ووفاته ومدة عمره ومدفنه‏ أمه‏ -كنيته‏ - لقبه‏ - نقش خاتمه وشاعره - أولاده‏
صفته في خلقه وحليته وفي أخلاقه وأطواره فضائله ومناقبه‏ ‏
سبب طلب المأمون الإمام الرضا عليه‏السلام إلى خراسان ليجعله ولي عهده‏ حديث سلسلة الذهب‏
وصول الإمام الرضا عليه‏السلام إلى مرو البيعة للرضا عليه‏السلام بولاية العهد
صورة الدرهم الذي ضرب في عهد الرضا عليه‏السلام بأمر المأمون‏ خروج الرضا عليه‏السلام لصلاة العيد بمرو وعوده قبل الصلاة
تزويج الرضا عليه‏السلام بنت المأمون أو أخته‏ سبب وفاته وكيفيتها
سبب سم المأمون الرضا عليه‏السلام‏ بعض مراثي الرضا عليه‏السلام‏
     اهل البيت عليهم السلام


 

www.imamhussain-lib.com

 

 

شعار الموقع

 

 
مكتبة العتبة الحسينية المقدسة