الاثنين، 29 ربيع الأول 1439 - Monday, 18 December 2017
السلام علی الحسين وعلی علي بن الحسين وعلی اولاد الحسين وعلی اصحاب الحسين

  مولده ووفاته ومدة عمره ومدفنه‏  

     ولد بالمدينة ليلة الجمعة في التاسع عشر من شهر رمضان، أو للنصف منه، أو في العاشرمن شهر رجب يوم الجمعة، ويدل عليه ما في مصباح المتهجد، قال ابن عياش خرج على يد الشيخ الكبير أبي القاسم رضي الله عنه: اللهم إني أسألك بالمولودين في رجب محمد بن علي الثاني وابنه علي بن محمد المنتجب، قال: وذكر ابن عياش أنه كان يوم العاشر من رجب مولد أبي جعفر الثاني.
وتوفي ببغداد في خلافة المعتصم، آخر ذي القعدة، يوم السبت، أو آخر ذي الحجة، أو لخمس أو ست خلون منه، يوم الثلاثاء، سنة 220 للهجرة النبوية المباركة، ودفن في مقابر قريش في ظهر جده موسى الكاظم عليه‏السلام وهو ابن خمسة وعشرين سنة.
وقال الكليني: خمسة وعشرين وشهرين وثمانية عشر يوما، وقيل وثلاثة أشهر واثنين وعشرين يوما، وقال ابن الخشاب وثلاثة أشهر واثني عشر يوما، وقال المفيد وأشهر.
عاش منها مع أبيه «ثماني سنين» وقيل «سبع سنين وأربعة أشهر ويومين» وبعد أبيه سبعة عشر سنة، وقيل ثمانية عشر سنة إلا عشرين يوما، وهي مدة إمامته وخلافته، وهي بقية ملك المأمون، وقبض في أوائل ملك المعتصم، وقيل في ملك الواثق، وحكى الحافظ عبد العزيز بن الأخضر الجنابذي في معالم العترة النبوية عن محمد بن سعيد أنه قتل في زمن الواثق بالله، ولعله اشتباه حصل من صلاة الواثق عليه والصحيح أنه توفي في خلافة المعتصم، أما الواثق فبويع له سنة 227 إلا أن يكون المراد أنه سمه الواثق في خلافة المعتصم.


        هو محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم ‏السلام تاسع أئمة أهل البيت الطاهرين عليهم‏ السلام.

مولده ووفاته ومدة عمره ومدفنه‏ أمه – كنيته – لقبه – نقش خاتمه – شاعره – أولاده‏
صفته في خلقه وحليته وفي أخلاقه وأطواره صفته في لباسه‏ ‏
مجي‏ء الإمام من المدينة إلى بغداد وتزوجه بنت المأمون‏‏ وفاته
     اهل البيت عليهم السلام


 

www.imamhussain-lib.com

 

 

شعار الموقع

 

 
مكتبة العتبة الحسينية المقدسة