الخميس، 25 ربيع الأول 1439 - Thursday, 14 December 2017
السلام علی الحسين وعلی علي بن الحسين وعلی اولاد الحسين وعلی اصحاب الحسين

  مولده ووفاته ومدة عمره ومدفنه‏  

     قال الشيخ في المصباح: روي أنه يوم 27 من ذي الحجة ولد أبو الحسن علي بن محمد العسكري عليه‏ السلام، ثم قال: وذكر ابن عياش أنه كان مولد أبي الحسن الثالث يوم الثاني من رجب، وذكر أيضا أنه كان يوم الخامس، قال: وروى إبراهيم بن هاشم القمي قال: ولد أبو الحسن العسكري عليه‏السلام يوم الثلاثاء لثلاث عشرة ليلة خلت من رجب سنة 214 .
وقال الكليني في الكافي إنه ولد منتصف ذي الحجة سنة 212 للهجرة، قال وروي أنه ولد في رجب سنة 214، وفي كشف الغمة ولد يوم الجمعة.
قال المفيد كان مولده بصريا من مدينة الرسول صلى ‏الله‏ عليه ‏وآله، وفي مناقب ابن شهر آشوب عن كتاب الجلاء والشفاء: أن صريا قرية أسسها موسى بن جعفر على ثلاثة أميال من المدينة.
وتوفي عليه السلام بسامراء في جمادى الآخرة لخمس ليال بقين منه، وقيل في الثالث من رجب، وقيل يوم الإثنين لثلاث ليال بقين من جمادى الآخرة، نصف النهار سنة 254 للهجرة النبوية المباركة، في خلافة المعتز، فيكون عمره «أربعين سنة إلا أياما»، وقيل «41 وستة أشهر وقيل وسبعة أشهر».
أقام منها مع أبيه«ست سنين وخمسة أشهر»، وبعد أبيه 33 سنة وشهوراً، ويقال وتسعة أشهر، وهي مدة إمامته وخلافته، وهي بقية ملك المعتصم ثم الواثق والمتوكل والمنتصر والمستعين والمعتز، واستشهد في آخر ملك المعتمد، ومدة مقامه بسر من رأى عشرون سنة وأشهر، ودفن بداره في سر من رأى.


        هو الإمام علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم ‏السلام.

مولده ووفاته ومدة عمره ومدفنه‏ أمه – كنيته – لقبه – نقش خاتمه‏ – شاعره – أولاده
صفته في خلقه وحليته‏ و في أخلاقه وأطواره مناقبه وفضائله‏‏
مجي‏ء الهادي عليه‏السلام من المدينة إلى سامراء كيفية وفاته‏
     اهل البيت عليهم السلام


 

www.imamhussain-lib.com

 

 

شعار الموقع

 

 
مكتبة العتبة الحسينية المقدسة