الجمعة، 5 صفر 1436 - Friday, 28 November 2014
السلام علی الحسين وعلی علي بن الحسين وعلی اولاد الحسين وعلی اصحاب الحسين


  مناسبات شهر ذي الحجة  
اليوم الأول من شـهـر ذي الـحـجـة
أن هذا الشهر من الأشهر الشريفة، وهو ثاني شهر من الأشهر الحرم، بل هو أكبرها وأعظمها، ولعشرة أيامه الأولى فضل عظيم وهي الأيام المعلومة التي ذكرت في القران.
في مثل هذا اليوم من العام الثاني للهجرة زوج رسول الله صلی الله عليه و آله و سلم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام من سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء البتول سلام الله عليها.
وفي هذا اليوم ولد نبي الله إبراهيم الخليل عليه السلام.
وفي هذا اليوم وقيل في اليوم الثالث من هذا الشهر نزلت سورة براءة في السنة التاسعة للهجرة ، فأرسل رسول الله صلی الله عليه و آله و سلم أبا بكر إلى مكة بهذه السورة ليبلغها إلى المشركين ، فنزل جبرائيل عليه السلام على النبي صلی الله عليه و آله و سلم واخبره أن الله قد أمر بان ترد أبا بكر في هذه الساعة وترسل عليا عليه السلام مكانه فانه لا يبلغ تلك الآيات إلا أنت أو رجل مثلك.
وفي هذا اليوم من سنة 586 للهجرة ولد ابن أبي الحديد المعتزلي شارح كتاب نهج البلاغة، له قصائد في فضل الإمام علي عليه السلام قد شرحها نجم الأئمة الشارح الرضي الاسترابادي، والسيد الأجل صاحب المدارك.



اليوم الرابع من شـهـر ذي الـحـجـة
في هذا اليوم وقيل في اليوم السابع من هذا الشهر غلب نبي الله موسى بن عمران الكليم عليه السلام سحرة فرعون فأبطلتْ معجزته حبالَهم وعصيهم التي تخيلها الناس حية تسعى، وهو يوم الزينة الذي ذكره الله سبحانه في القرآن.



اليوم السادس من شـهـر ذي الـحـجـة
في هذا اليوم وعلى رواية كان زفاف السيدة فاطمة الزهراء لأمير المؤمنين عليه السلام.
في هذا اليوم من سنة 158 للهجرة هلك المنصور الدوانيقي العباسي، كان بخيلا، دامت خلافته عشرين عاما إلا قليلا، ولم تكن في قلبه رحمة، قتل الكثير من أولاد الإمام الحسن عليه السلام.



اليوم السابع من شـهـر ذي الـحـجـة
في هذا اليوم كان استشهاد الإمام الباقر عليه السلام، مابين سنة 114 وسنة 117 للهجرة في أيام ملك هشام بن عبد الملك عليه اللعنة، وسبب وفاته عليه السلام ان هشام بن عبد الملك قدم إلى الإمام سرجاً مسموماً فلما وضعوه فوق الفرس وجلس عليه الإمام عليه السلام أحس بحرارة السم فتورم جسده الشريف وظهرت عليه أثار الموت فأوصى وصيته وبعد ثلاثة أيام من الألم استشهد عليه السلام.
وفي هذا اليوم من سنة 179 للهجرة أوصلوا الإمام موسى بن جعفر عليه السلام إلى البصرة بعد أن تم اعتقاله في المدينة، وفي البصرة سجن عند عيسى بن أبي جعفر المنصور.



اليوم الثامن من شـهـر ذي الـحـجـة
في هذا اليوم ينوي الحاج إلى بيت الله الحرام نية حج التمتع ويحرم من مكة ويتوجه صوب منى ويبيت هناك، وفي صباح اليوم التالي وهو يوم عرفة يتوجه نحو عرفات. وصوم هذا اليوم لمن يكون حاجا أو لمن لم يتوفق للحج له فضل كبير ويعد كما في الروايات كفارة لستمائة عام.
وفي هذا اليوم من سنة ستين للهجرة ظهر مسلم بن عقيل في الكوفة وأمر أصحابه بالخروج وأحاطوا بقصر الإمارة وضيقوا الخناق على عبيد الله بن زياد عليه اللعنة، فاخذ عبيد الله بحرب نفسية يخوف أهل الكوفة ويجبنهم فاخذ الناس يتفرقون عن مسلم عليه الرحمة والرضوان وما أن جاء الليل حتى لم يبق مع مسلم احد من الناس.
في هذا اليوم جاء الملعون عمر بن سعيد بن العاص إلى مكة حاملا كتاباً من قبل يزيد بن معاوية عليهما اللعنة يأمر فيه بإلقاء القبض على الإمام الحسين عليه السلام في مكة وإحضاره إليه، أو قتله ولو كان معلقا بأستار الكعبة، فأسرع الإمام عليه السلام نتيجة هذا الأمر بالخروج من مكة متوجها إلى العراق.



اليوم التاسع من شـهـر ذي الـحـجـة
وهو يوم عرفة وهو من الأيام العظيمة في الإسلام، وفيه يستحب زيارة الإمام الحسين عليه السلام والحضور عند قبره الشريف فان فيه ثواباً عظيماً، وكذلك يستحب قراءة دعاء الإمام الحسين عليه السلام في يوم عرفة فان له معانٍ جليلة عظيمة.
وفي هذا اليوم قبلت توبة ادم عليه السلام على أكله من الشجرة التي نهاه الله سبحان عن الأكل منها.
وفي مثل هذا اليوم وعلى رواية ولد نبي الله إبراهيم الخليل عليه السلام.
وفي هذا اليوم ولد روح الله عيسى بن مريم عليه السلام.
وفيه نزلت التوراة على موسى عليه السلام.
وفيه تاب الله سبحانه على نبي الله داوود عليه السلام.
وفي هذا اليوم من سنة ستين للهجرة استشهد مسلم بن عقيل عليه الرحمة والرضوان وهاني بن عروة عليه الرحمة، وقطع رأساهما ورمي بجثتيهما من على سطح قصر الإمارة، وقبرهما معروف في الكوفة يزار ويستجاب فيه الدعاء وتقضى للناس فيه الحاجات.
وفي هذا اليوم جاء الأمر الإلهي إلى النبي صلی الله عليه و آله و سلم أن يأمر الناس بغلق أبوابهم التي كانت شارعة على المسجد واستثنى من ذلك باب النبي صلی الله عليه و آله و سلم وباب علي عليه السلام وهي من كراماته عليه السلام.



اليوم العاشر من شـهـر ذي الـحـجـة
في ليلة اليوم العاشر من هذا الشهر توفي الشيخ الطبرسي أبو علي بن الحسن صاحب كتاب مجمع البيان في تفسير القران.
ونهار اليوم العاشر هو عيد الأضحى، وهو يوم شريف مبارك ينبغي إحياؤه بالدعاء والصلاة والتكبير والتهليل كما هو موضح في كتب الأدعية والزيارات.



اليوم الرابع عشر من شـهـر ذي الـحـجـة
في هذا اليوم وقعت حادثة شق القمر وهي من المعاجز النبوية التي وقعت في مكة أيام دعوته صلی الله عليه و آله و سلم هناك، وبهذه المناسبة نزلت سورة القمر.
في هذا اليوم من سنة 327 للهجرة استولى القرامطة على مكة بزعامة أبي طاهر القرمطي، فقتلوا الناس في المسجد الحرام ورموا بهم في بئر زمزم وسرقوا أستار الكعبة وقسموها بينهم واخذوا باب الكعبة والحجر الأسود معهم إلى هجر وظل الحجر الأسود عندهم زهاء عشرين عاما.



اليوم الخامس عشر من شـهـر ذي الـحـجـة
في هذا اليوم من سنة 34 للهجرة حوصر عثمان بن عفان في داره من قبل الصحابة والناس وطلبوا منه ان يعزل نفسه عن الخلافة بسبب الأخطاء القاتلة التي ارتكبها وتقريبه لآل أمية وإسرافه بالعطايا المالية لهم والناس جياع يعانون اشد ظروف العوز والحاجة، فقابلهم عثمان برفضه لطلبهم، وتفاقم الأمر شيئا فشيئا حتى حل يوم الثامن عشر من هذا الشهر فدخلوا عليه البيت وقتلوه.
وفي هذا اليوم ولد الإمام علي بن محمد الهادي عليه السلام على المشهور من الأقوال، في سنة 212 للهجرة في قرية صريا قرب المدينة المنورة.



اليوم الثامن عشر من شـهـر ذي الـحـجـة
وهو المسمى بيوم الغدير، وهو من أعظم الأيام وهو عيد آل محمد عليهم السلام، وهو يوم الولاية وإتمام الدين، يوم وقف النبي الأعظم صلی الله عليه و آله و سلم في غدير خم بأمر من الله سبحانه وأمر ان يجمع له الناس فرفع يد الإمام علي عليه السلام من بعد ان خطب في الناس خطبة بليغة طويلة ونادى: «من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله واخذ الناس يفدون إلى خيمة علي عليه السلام للبيعة والسلام عليه، وكان أول المهنئين أبو بكر وعمر بن الخطاب. فينبغي على المؤمنين اتخاذ هذا اليوم يوم عيد وفرح وسرور ولبس الجديد من الثياب وإدخال الفرح على قلوب شيعة أمير المؤمنين وتوسيع النفقة على العيال وإطعام الصائمين ومصافحة المؤمنين وزيارتهم والتبسم في وجوههم.
وفي هذا اليوم من سنة35 للهجرة بايع الناس الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام بالخلافة بعد موت عثمان بن عفان.
وفي هذا اليوم جعل الله النار بردا وسلاما على إبراهيم عليه السلام يوم ألقاه نمرود فيها.
وفي هذا اليوم نصب نبي الله موسى بن عمران عليه السلام يوشع بن نون خليفة له ووصيا.
وفي هذا اليوم نصب نبي الله عيسى بن مريم عليه السلام شمعون الصفا وصيا له.
وفي هذا اليوم نصب نبي الله سليمان بن داود عليه السلام خليفة له ووصيا.
وفي هذا اليوم من سنة 672 للهجرة توفي المحقق الطوسي ودفن في الكاظمية جهة الرأس.
وفي هذا اليوم من سنة 940 للهجرة توفي المحقق الكركي علي بن عبد المعالي المعروف بالمحقق الثاني وهو جليل القدر عظيم المنزلة.



اليوم الثالث والعشرون من شـهـر ذي الـحـجـة
وهو يوم المباهلة مع نصارى نجران، وقد اخرج الرسول الكريم صلی الله عليه و آله و سلم معه للمباهلة علي بن أبي طالب عليه السلام والسيدة فاطمة الزهراء والحسن والحسين عليهم السلام فلما رأى يهود نجران هؤلاء الأطهار رفضوا المباهلة، والقصة مشهورة.
وفي هذا اليوم تصدق أمير المؤمنين علي عليه السلام بخاتمه على السائل أثناء ركوعه عليه السلام.



اليوم الخامس والعشرون من شـهـر ذي الـحـجـة
وهو يوم نزول سورة هل أتى بحق أهل البيت عليهم السلام لصيامهم ثلاثة أيام على التوالي، أعطوا إفطارهم في الليلة الأولى إلى مسكين وقف على بابهم عليهم السلام، وفي الليلة الثانية أعطوه إلى يتيم، وفي الليلة الثالثة تصدقوا بإفطارهم على أسير، واكتفوا عليهم السلام في تلك الأيام الثلاثة بالإفطار على الماء.



الـيـوم السـادس والعشرون من شـهـر ذي الـحـجـة
في هذا اليوم طعن أبو لؤلؤة عمرا بن الخطاب من سنة 23 للهجرة، وكان أبو لؤلؤة عبدا للمغيرة، ضرب عمر بخنجره ست ضربات إحداهن تحت سرته هي التي قتلته.



اليوم الثامن والعشرون من شـهـر ذي الـحـجـة
في هذا اليوم من سنة 63 للهجرة وعلى رأي الشيخ عباس القمي وقعت حادثة الحرة، ومختصر هذه الواقعة ان الناس اشتد غضبهم على سياسة يزيد بن معاوية عليه اللعنة فثاروا على عامله في المدينة وطردوه وجماعة من الأمويين وخلعوا بيعة يزيد بن معاوية، وبايعوا عبد الله بن حنظلة غسيل الملائكة، فأرسل إليهم يزيد بن معاوية عليه اللعنة جيشاً جراراً بقيادة مسلم بن عقبة فأسرف في قتل أهل المدينة حتى سال الدم الى الروضة النبوية واستبيحت المدينة ونهبت واخذ الإقرار ممن بقي على قيد الحياة أن يكون عبدا ليزيد بن معاوية عليهما اللعنة.



اليوم التاسع والعشرين
في هذا اليوم مات عمر بن الخطاب بعد أن بقي في فراش الموت بعد طعنه ثلاثة أيام وذلك في سنة 23 للهجرة فصلى عليه صهيب الرومي ودفنوا جثته إلى جنب أبي بكر، وكانت مدة ملكه عشر سنوات وستة أشهر.

مناسبات شهر ذي القعدة   مناسبات شهر محرم الحرام
 

www.imamhussain-lib.com

 

 

شعار الموقع

 

 
مكتبة العتبة الحسينية المقدسة