الخميس، 25 ربيع الأول 1439 - Thursday, 14 December 2017
السلام علی الحسين وعلی علي بن الحسين وعلی اولاد الحسين وعلی اصحاب الحسين

  حياة الامام الحسين بن علي عليه السلام دراسة وتحليل  
المؤلف: باقر شريف القرشي
الناشر: قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة الحسينية المقدسة
الطبعة الثانية:1429هـ.ق

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): "الحسين مصباح الهدى وسفينة النجاة" (عيون اخبار الرضا: ج2، ص62).
وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): "من أراد أن ينظر إلى سيد شباب أهل الجنة ,فلينظر الى الحسين بن علي" (بحار الانوار، ج43، ص298).
وقوله (صلى الله عليه وآله): "اللهم أني أحبه فأحبه".(الامالي-ص250)

الكلام على حياة الامام الحسين (عليه السلام) الامام الهمام محي الاسلام بعد أن كاد لا يكون هناك اسلام لتولي يزيد الذي عاث بالارض الفساد فنهض الامام الحسين عليه السلام ضد طغيانه وفساده.

ومن أعظم المزايا والمحن الشاقة هو ما عاناه سيد الشهداء عليه السلام يوم العاشر من محرم الحرام فلم يكد ينتهي من محنة حتى تطوف به مجموعة من الرزايا والمحن ومن أشد تلك الكوارث التي صبر عليها الامام الحسين عليه السلام أنه كان يرى أطفاله وعياله وهم يضجون من ألم الظمأ, فكان يأمرهم بالصبر والاستقامة.

وكان عليه السلام مثالاً لجميع الفضائل ومكارم الاخلاق, وكان عليه السلام من أعبد الناس وأزهدهم وانبعث صوته بالفتح العظيم فاستوعب صداه جميع انحاء العالم الاسلامي, وهو ينادي بفجر جديد ويوم جديد, ليستأنف فيه الانسان المسلم رسالته, ويبدأ تاريخه, ويبني كرامته ويعدل سلوكه وينقض عنه غبار الذل وعار العبودية وينطلق في ميادين التحرر ليساهم في بناء الحضارة ويدخل موكب التاريخ.

الحديث عن الامام الحسين عليه السلام لا يستوعبه مجلدات أو كتب لأنه مدرسة متجددة على طول الدهر تعطينا العبرة بجميع نواحي الحياة الاجتماعية والثقافية والسياسية والاخلاقية و... .
والكتاب الذي بين أيدينا يتكون من ثلاثة أجزاء وكل جزء مقسم الى عدة أقسام وسنذكر بعض منها:
القسم الاول: غرس الرسالة ألا بورك هذا الغرس الذي أمتد على هامة الزمن وعياً وأشراقاً وهو يضيء للناس حياتهم الفكرية والاجتماعية ويهديهم الى سواء السبيل.

القسم الثاني: في ظلال القرآن والسنة وعنى الاسلام كتاباً وسنةً بشأن الامام الحسين عليه السلام وأولاده المزيد من العناية والاهتمام لأنه من مراكز القيادة العليا في الاسلام التي تطل على هذا الكون.

القسم الثالث: وتجسدت في شخصية أبي الاحرار وجميع القيم الانسانية والمثل العليا والتفت به عناصر النبوة والامامة.

القسم الرابع: مع الناكثين والقاسطين والمارقين وفزعت القبائل القرشية من حكومة الامام أمير المؤمنين عليه السلام وأيقنت أن جميع مخططاته السياسية والاقتصادية إنما هي امتداد ذاتي للأتجاهات الفكرية والاجتماعية عند الرسول الاعظم (صلى الله عليه وآله وسلم) الذي اطاح بغلوائهم وكبريائهم وحطم حياتهم الاقتصادية على الربا والاحتكار والاستغلال.

القسم الخامس: حكومة معاوية:حيث استقبل المسلمون حكومة معاوية ... بعد الصلح بكثير من الذعر والفزع والخوف, فقد عرفوا واقع معاوية ووقفوا على اتجاهاته الفكرية والعقائدية فخافوا على دينهم.

القسم السادس: بداية حكومة يزيد بعد هلاك أبيه قيادة الدولة الاسلامية, وهو في غضارة العمر, لم تهذبه الأيام ولم تصقله التجارب, وإنما كان فيما أجمع عليه المؤرخون موفور الرغبة في اللهو والقنص والخمر والنساء وكلاب الصيد وممعناً كل الامعان في اقتراف المنكر والفحشاء.

القسم السابع: الثورة الحسينية اسبابها ومخططاتها ولم يفجر الامام الحسين عليه السلام ثورته الكبرى أشراً ولا بطراً ولا ظالماً ولا مفسداً, وإنما انطلق ليؤسس معالم الاصلاح في البلاء ويحقق العدل الاجتماعي بين الناس.

[ تـحـمـيـل نص الـكـتـاب الجزء الأول ]
[ تـحـمـيـل نص الـكـتـاب الجزء الثاني ]
[ تـحـمـيـل نص الـكـتـاب الجزء الثالث ]

 




ما هو رأيك في هذا الكتاب...؟
الاسم:
بريدك الالكتروني:
رأيكم الكريم:
تعليقات حول الموضوع:
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين
دعائنا الى كل من ينشر مظلوميه اهل البيت عليهم السلام حشرنا الله تعالى معهم في مستقر رحمة والحمد لله رب العالمين
احمد - 17-05-2011

 

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وآل محمد
كتاب قيم جدا
ابو محمد - 07-01-2011

 



 

www.imamhussain-lib.com

 

 

شعار الموقع

 

 
مكتبة العتبة الحسينية المقدسة