الأربعاء، 24 ربيع الأول 1439 - Wednesday, 13 December 2017
السلام علی الحسين وعلی علي بن الحسين وعلی اولاد الحسين وعلی اصحاب الحسين

  مقتل الحسين عليه السلام للخوارزمي  
تحقيق: العلامة الشيخ محمد السماوي
الناشر: مؤسسة أنوار الهدى

تطل علينا الذكرى ألـ (1371) لأطول يوم في تاريخ البشرية جمعاء , وأكبر مأساة في تاريخ الإنسانية القديم والحديث , تلك هي واقعة الطف العظيمة التي التقى فيها الحق والإيمان بكل جنده مع الباطل والكفر والنفاق بكل حزبه وخيله ورجله.

وقد تنوعت الكتب التي تناولت هذه الفاجعة الأليمة قديما وحديثا, وقد اخترنا للزائر الكريم كتاب (مقتل الحسين) المعروف بمقتل الخوارزمي، لمؤلفه أبي المؤيد الموفق بن أحمد المكي أخطب خوارزم المتوفى في سنة (568 هـ)، وهو أقدم الكتب التي تحدثت عن مقتل الإمام الحسين صلوات الله وسلامه عليه بعد كتاب مقتل الإمام الحسين لأبي مخنف المتوفى في سنة (157)هـ.

ومقتل الخوارزمي كتاب روائي ويقع في جزئين بحسب الطبعة التي بين أيدينا والتي حققهاالشيخ محمد السماوي والذي نشرته مؤسسة أنوار الهدى في قم سنة 1423 هـ.

وقد تناول المؤلف في جزئه الأول فضائل الرسول المصطفى صلى الله عليه وآله, وفضائل خديجة بنت خويلد وفاطمة بنت أسد عليهما السلام, وعدة نماذج من فضائل الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب صلوات الله وسلامه عليه، وبعض فضائل فاطمة الزهراء والحسنين صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين, ثم تحدث بعد ذلك عن فضائل الإمام الحسين صلوات الله وسلامه عليه خاصة، وذكر أخباره وأحواله وما جرى له في المدينة, ثم ينتقل بعد ذلك ليبين الأحداث التي مرت عليه في أثناء خروجه إلى مكة ثم إلى العراق ونزوله في ارض الطف بكربلاء.

وفي جزئه الثاني تناول المؤلف أخبار مقتل الإمام الحسين وأصحابه وأهل بيته صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين وبشكل تفصيلي، ومن ثم ذكر كثيراً من الأخبار المتعلقة ببيان عقوبة قتلة الإمام الحسين صلوات الله وسلامه عليه، وبعض ما قيل فيه من المراثي, وفضل تربته وزيارته, ثم انتقل إلى ذكر أخبار المختار الثقفي وأخبار قصاصه من قاتلي الحسين صلوات الله وسلامه عليه.

علما ان الكتاب وكما قلنا يقع جزئين، وعدد صفحاته (315) بالحجم الوزيري، بتحقيق الشيخ محمد السماوي، والذي نشرته مؤسسة أنوار الهدى في مدينة قم المقدسة سنة 1423 هـ.

[ تـحـمـيـل الكتاب ]

 

 

www.imamhussain-lib.com

 

 

شعار الموقع

 

 
مكتبة العتبة الحسينية المقدسة