منهج الشيعة في فضائل وصي خاتم الشريعة

*تأليف: عبد الله بن شرفشاه الحسيني
تحقيق: أحمد الشيخ جاسم الساعدي

مقدمة التحقيق:

إنّ الحديث عن فضائل أمير المؤمنين عليه السلام ليس له بداية ولا نهاية، ولايوفي  حقه مداد العلماء، ولا تسعه أوراق الصحف والكتب.
أن فضائل أمير المؤمنين عليه السلام قد لهجت به ثغور الأنبياء والأوصياء؛ لعظيم منزلته وجلالة قدره، وإنَّ نوره مع نور رسول الله ونور أهل بيته عليهم السلام قد أضاء السماوات العُلا، وبنورهم إهتدى هذا الوجود الأعظم، وقد تحدّث الأنبياء مع أممهم وأقوامهم عنه كأعظم موجود وأجّل وصيَّ لأكرم نبي.
من جهة أخرى ذكرت كتب التاريخ أنّ أبا طالب عليه السلام كان يحدث عن فضائل أمير المؤمنين عليه السلام لخواصه من أهله، فهو كان حجة الله ووصيه في زمانه ومحدّث ومُلهم، كان يبشر به اهله وقومه، وعظم مكانته عند آخر نبي موعود.
ومن أعظم فضائله عليه السلام هي ولادته في داخل الكعبة المشرفة، وقد تنورت وأضاءت الكعبة بنور أمير المؤمنين عليه السلام.
وقد بين الرسول الأعظم وأهل البيت صلوات الله عليهم أجمعين في عدة مواطن بعض فضائله كتفرد النبي صلى الله عليه واله في تربيته ورعايته حتى شب وكبر، واختاره وصيه عندما بعث نبياً، وكان ظله وحامه، وقد تحدث عنه النبي صلى الله عليه وآله فقال في واقعة الخندق: «ضربة علي يوم الخندق تعدل عبادة الثقلين .»
إن ضربته القاصمة في ذلك اليوم من تلك المعركة تعدل أعمال الخلائق منذ إيجادها وتكوينها إلى قيام يوم الدين.
وقد أكدت الروايات على أن الإهتمام بذكر فضائله والتفاخر بها وجعلها نموذجاً في السير والسلوك تعد من أعظم السُبل وأهمها في الوصول إلى رضا الله، وهي السبيل الوحيد في النجاة من العذاب والهلكة، حيث روي عن رسول الله
صلى الله عليه وآله «حبُ عليُّ جُنّة وبغضه كفر .»
وأما بالنسبة لأقواله وكلامه وخطبه فقد أعيت وعقمت عقول الباحثين في فهمها وتفسيرها، ففي خطبة قال عليه السلام: «سلوني قبل أن تفقدوني، إني أعلم بطرق السماوات قبل طرق الأرض …إلى آخره » وفي خطبة عصماء اُخرى: «أناالأول أنا الآخر، أنا الظاهر …..إلى آخره » لقد بين عليه السلام في خطبه هذه أنه قد خص باللطف الإلهي وفيوضات علوم رسول الله صلى الله عليه وآله، وإنه لم يسبقه أحد في علمه ومعرفته.
إنّ رغبتنا في نشر كل ما هو متعلق بأمير المؤمنين عليه السلام دعانا الى أنْ نسلط الضوء على هذا الكتاب لنشارك مؤلفه في نيل الشفاعة والرضوان والعفو والغفران.
كذلك إنّ المصنف قد أتحفنا أيضاً بقصص فيها عبر ومواعظ والتي تتحدث عن الكرامات والمعجزات التي حدثت عند قبره الشريف للذين استجاروا بمرقده الشريف وطلبوا حاجاتهم وعلّقوا آمالهم عنده.
لذا نضع بين أيديكم هذا المصنف الجليل، ونرجو أنْ يتقبل الله ذلك منا بفضله وكرمه إنّه مجيب الدعوات.
منهج الشيعة في فضائل وصي خاتم الشريعة

شاهد أيضاً

العباس ابن الامام امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام

العباس ابن الامام امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام

*تأليف: السيد عبد الرزاق الموسوي المقرم   ذكر المؤلف في مقدمته: إن للنسب مكانة كبرى …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *