سيرة الامام الحسين عليه السلام: دراسة تحليلية للحياة الاخلاقية والعلمية والسياسية للامام الحسين عليه السلام (4 – 61هـ / 625 – 680م)

سيرة الامام الحسين عليه السلام: دراسة تحليلية للحياة الاخلاقية والعلمية والسياسية للامام الحسين عليه السلام*الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف

قال المؤلف في مقدمته:

الإمام الحسين بن علي بن ابي طالب عليه السلام (4-61هـ\ 625 – 680 م) إمام من أئمة المسلمين الكبار، وعلم بارز من أعلام الهدى والحق والإمان، وعظيم خالد من ابرز العماء الذين خلدهم التاريخ، وقائد من ألمع القادة المصلحين الذين سطّروا بدمائهم الزكية تاريخ الإسلام والإنسانية.

وقد تناولت في بداية هذه الدراسة العلمية عن حياة وسيرة الإمام الحسين عليه السلام-بعدما تحدثتُ عن بطاقته الشخصية- أهم وأبرز مناقب وفضائل وشمائل وخصائص الإمام الحسين عليه السلام استقيها مما ورد في كتب الحديث والسيرة والتاريخ من أمهات كتب الفريقين، وذلك بهدف تذكير الأمة الإسلامية بالمكانة المتميزة والعظيمة لإمام من أكابر أئمة المسلمين قُتِل غريباً ومظلوماً وعطشاناً، ولم يراعوا فيه حرمة ولا ذمة!

ثم ذكرت الأدلة على إمامته من عدة وجوه وطرق، وأنه الإمام الواجب الطاعة بعد شهادة أخيه الإمام الحسن المجتبى عليه السلام، ثم نقلتُ أقوال الأعلام من معاصريه وغيرهم ممن ترجم أو كتب او دوّن عن حياته وسيرته المباركة ،والتي تجمع على فضل الإمام عليه السلام ومكانته ومقامه ومنزلته وموقعيته العظيمة.

ثم تطرقت إلى سيرته الروحية، حيث أجمع الرواة على أن الإمام الحسين كان كثير العبادة، والصلاة، والصوم، والحج. ودائم الدعاء والتهجد والتبتل إلى الله عز وجل.

ثم بينت بشيء من التفصيل سيرته الاخلاقية الراقية، وذكرتُ بعض القصص والأمثلة والشواهد من سيرته الأخلاقية الرفيعة، فتحدثت عن تواضعه وحلمه وصبره وعفوه ورحمته ورفقه وكرمه وجوده وإحسانه حتى إلى أعدائه وخصومه ومخالفيه.

بعد ذلك تناولتُ في هذه الدراسة سيرته العلمية والفكرية التي أثرت الفكر الإسلامي، وساهمت في تعميق الثقافة الإسلامية، وتوضيح معالم الإسلام وأحكامه ومفاهيمه ومقاصده وقيمه ومثله العليا.

وقد تمَّ التطرق إلى إسهامات الإمام الحسين عليه السلام في المعارف والعلوم الإسلامية المهمة وهي: علم الكلام، وعلم الحديث، وعلم الفقه، وعلم التفسير. وهو الأمر الذي ساهم في إثراء وشرح وتبيين بعض المفاهيم والرؤى الفكرية والمعرفية في الإسلام…

وقد اتبعتُ في هذه الدراسة عن سيرة وحياة الإمام الحسين عليه السلام منهج التحليل والاستقراء والاستنباط في قراءة الاحداث التاريخية البارزة، كما سلكتُ المنهج العلمي والأكاديمي في طريقة كتابة البحوث العلمية الرصينة بهدف تقديم السيرة والمسيرة المباركة للشهيد الخالد الإمام الحسين عليه السلام بلغة جديدة، ومنهج جديد، واسلوب جديد للأجيال الجديدة والقادمة للتعريف بسيرة وحياة ونهج أئمة أهل البيت عليهم السلام.

أحمد عبدالله اليوسف

الحلة- القطيف
2017

تحميل الكتاب:

الجزء الأول
الجزء الثاني

سيرة الامام الحسين عليه السلام: دراسة تحليلية للحياة الاخلاقية والعلمية والسياسية للامام الحسين عليه السلام

شاهد أيضاً

زيارة الأربعين

زيارة الاربعين

* تأليف: السيد شبيب مهدي الخرسان من مقدمة الكتاب: لماذا الحسين مصباح الهدى وسفينة النجاة؟ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *