المناسبات الإسلامية لشهر جمادى الأولى

اليوم التاسع من شـهـر جـمـادي الأول
في مثل هذا اليوم من سنة 786 للهجرة وقعت شهادة الشيخ الأعظم فخر الشيعة وتاج الفقهاء،أبي عبد الله الشيخ محمد بن مكي العاملي الشهيد الأول صاحب كتاب اللمعة الدمشقية،أحله الله أعلى غرف الجنان، قتل بالسيف ثم صلب ثم رجم ثم أحرق بالنار.

اليوم العاشر من شـهـر جـمـادي الأول
وفي مثل هذا اليوم من سنة 36 للهجرة وقعت حرب الجمل بين أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب عليه السلاممن جهة وبين عائشة بنت أبي بكر سنة وطلحة والزبير من جهة ثانية، وهم الفئة التي سماها رسول الله صلی الله عليه و آله و سلم بالناكثين حيث نكثوا بيعة الإمام علي عليه السلام بعد ثبوتها برقابهم فقتل فيها طلحة والزبير وثلاثة عشر ألف نفر من أنصارهم، واستشهد من أصحاب أمير المؤمنين خمسة آلاف نفر رحمهم الله.
اليوم الثالث عشر من شـهـر جـمـادي الأول
في مثل هذا اليوم من سنة 11 للهجرة كانت شهادة الصديقة الشهيدة فاطمة الزهراء سلام الله عليهاعلى رواية وهو أول أيام الفاطمية فقد روي بسند صحيح (ان فاطمة سلام الله عليها مكثت بعد رسول الله صلی الله عليه و آله و سلم خمسة وسبعين يوما) (أصول الكافي 1/241 رواية رقم 5 ) وعليه يكون يوم استشهادها سلام الله عليها مردد ما بين يوم 13 ــ 14 ــ 15 من جمادى الأول . وفي رواية أخرى ان استشهادها سلام الله عليها كان في الثالث من جمادي الآخرة.
اليوم الخامس عشر من شـهـر جـمـادي الأول
في هذا اليوم من سنه 38 هـ كان مولد الإمام على بن الحسين زين العابدين عليه السلام وأمه شهربانو بنت يزدجر شاه العجم، توفيت في النفاس عند ولادة الإمام زين العابدين عليه السلام.
وفي مثل هذا اليوم من سنة 36 للهجرة كان فتح البصرة ونزول النصر من الله الكريم على أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام وغلبته على الناكثين لبيعته.
وفي مثل هذا اليوم من سنة 38 للهجرة قتل عابد قريش محمد بن أبي بكر ربيب الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام على يد الملعون عمرو بن العاص حيث وضعه بعد موته في جلد حمار واحرقه، ومحمد بن أبي بكر هو الذي قال الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام في حقه:( فعند الله نحتسبه ولدا ناصحا وعاملا كادحا وسيفا قاطعا وركنا دافعا) (الرسالة رقم 35 من رسائل نهج البلاغة).
اليوم التاسع عشر من شـهـر جـمـادي الأول
في هذا اليوم من سنة 36 للهجرة قتل زيد بن صوحان الذي كان يقاتل في ضمن جيش أمير المؤمنين علي عليه السلام في حرب الجمل،وهو اخو صعصعة بن صوحان العبدي كان من أصحاب أمير المؤمنين عليه السلام، وكان من الأبدال، وقد وردت في فضله روايات عديدة.

شاهد أيضاً

مناسبات شهر جمادى الثاني

المناسبات الإسلامية لشهر جمادي الثاني

اليوم الثالث من شـهـر جـمـادي الـثـانـي في هذا اليوم من سنة 11 للهجرة كان استشهاد …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *