المناسبات الإسلامية لشهر ربيع الأول

أول يوم من شـهـر ربـيـع الأول
في ليلة الأول من هذا الشهر هاجر رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم من مكة المكرمة إلى المدينة سنه 13 من البعثة النبوية، وكانت ليلة الخميس.
وفي هذه الليلة كان مبيت أمير المؤمنين عليه السلام على فراش رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم.
وفي نهار هذا اليوم على المشهور كان ابتدأ مرض الإمام الحسن العسكري عليه السلام.
وفي هذا اليوم وقعت حرب صاحب الزنج ، وهو علي بن محمد بن عبد الرحيم من بني عبد قيس ادعى انه علوي وجمع الزنوج الذين كانوا يسكنون نواحي البصرة ،وخرج بهم على المهتدي العباسي في سنة 255 للهجرة واستفحل أمره وانتشر أصحابه في أطراف البلاد للسلب والنهب، وفتك بأهل بلاد كثيرة واستولى على عبادان والأهواز وغيرها،وصاحب الزنج هو الذي اخبر أمير المؤمنين علي عليه السلام بخروجه قبل أن يخرج بسنين طويلة، حكم أربعة عشر سنة ذاق الناس فيها مر العذاب.

اليوم الثالث من شـهـر ربـيـع الأول
في مثل هذا اليوم وعلى رواية ضربت الكعبة بالمنجنيق سنة 64 هـ وأحرقت وهدم جدارها بأمر من يزيد عليه اللعنة.
اليوم الرابع من شـهـر ربـيـع الأول
في ليلة هذا اليوم كان خروج النبي صلي الله عليه و آله و سلم من الغار متوجها إلى المدينة.
وفي هذا اليوم من سنة 260 هـ، كانت شهادة الإمام أبى محمد الحسن العسكري ابن على بن محمد بن على الرضا عليهم السلام، على رواية. والمشهور ان استشهاده عليه السلام كان يوم الثامن من هذا الشهر كما سيأتي.
وفيه توفى العالم الرباني الشيخ يوسف البحراني صاحب كتاب الحدائق النضرة في أحكام العترة الطاهرة سنة 1186 هـ.
اليوم الخامس من شـهـر ربـيـع الأول
في ليلة هذا اليوم توفيت في المدينة عقيلة قريش السيدة سكينة بنت الإمام الحسين عليه السلام سنة 117 هـ في أيام الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك لعنه الله ،وهي بنت السيدة الجليلة الرباب بنت امرئ القيس وقد حضرت هي وأمها واقعة الطف وسيرتا مع السبايا إلى الكوفة ثم إلى الشام
اليوم الثامن من شـهـر ربـيـع الأول
وفي مثل هذا اليوم شهادة الإمام الحسن العسكري عليه السلام سنة 260 هـ، على روية هي الأشهر من بين الروايات، وكان عمره ثمان وعشرين عاما صلى عليه الإمام المهدي عليه السلام ودفنه في سامراء، أشهر ألقابه الزكي والمهتدي والصابر والعسكري ويكنى بابي محمد.
وهو أول يوم من أيام إمامة صاحب الأمر عج الله تعالي في فرجه الشريف وكان له من العمر أربع سنوات تقريبا.
وفيه توفي الشيخ حسين بن عبد الصمد والد الشيخ البهائي سنة 984 للهجرة ودفن في البحرين في قرية هجر المعروفة بـ (المصلى) وكان عالما زاهدا له أثار عديدة منها حاشية الإرشاد وهو عبارة عن شرح لكتاب إرشاد الأذهان للعلامة الحلي رحمه الله تعالى ، وله أيضا كتاب شرح الألفية والنفلية للشهيد الأول عليه الرحمة والرضوان.
اليوم العاشر من شـهـر ربـيـع الأول
في مثل هذا اليوم تزوج النبي صلي الله عليه و آله و سلم من السيدة خديجة بنت خويلد أم المؤمنين سلام الله عليها لخمس وعشرين سنة من مولده صلي الله عليه و آله و سلم، على رواية. وكان لها من العمر أربعين سنة وقيل أن عمرها أصغر من ذلك، وانها لم تتزوج من غيره صلي الله عليه و آله و سلم.
وفيه كانت وفاة عبد المطلب رضي الله عنه جد النبي صلي الله عليه و آله و سلموكانت وفاته بعد ثمان سنين من مولد النبي صلي الله عليه و آله و سلم وهى سنة ثمان من عام الفيل.
اليوم الثاني عشر من شـهـر ربـيـع الأول
وصل النبي الأعظم صلي الله عليه و آله و سلم إلى المدينة مهاجرا.
وفي سنة 132 للهجرة كان انقضاء الدولة المشؤومة لبني مروان بن الحكم وأولاده الذين عاثوا في الأرض فساداً.
اليوم الرابع عشر من شـهـر ربـيـع الأول
وصل يزيد بن معاوية عليهما اللعنة إلى درك الجحيم سنة 64 هـ ضاعف الله عليه العذاب، وكان سنه يوم هلاكه ثمان وثلاثين سنة وهو يوم سرور للمؤمنين.
اليوم السابع عشر من شـهـر ربـيـع الأول
في نهار هذا اليوم من عام الفيل كان مولد الرسول الأعظم محمد بن عبد الله صلي الله عليه و آله و سلم في مكة المكرمة.
في ليلة هذا اليوم من السنة الأولى للهجرة عرج بالنبي الأعظم صلي الله عليه و آله و سلم إلى السماء.
وفيه مولد الإمام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام سنة 83 هـ، أمه السيدة الجليلة الماجدة (أم فروة) بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر، مات عليه السلام في المدينة ودفن في البقيع ، وكنيته عليه السلام أبو عبد الله وأشهر ألقابه الصادق والصابر والطاهر، عاصر عليه السلام نهاية الدولة الأموية وعشرة سنين من بداية الدولة العباسية.
اليوم الثاني والعشرين من شـهـر ربـيـع الأول
في هذا اليوم من السنة الرابعة حدثت غزوة بني النضير ونزلت سورة الحشر المباركة لتبيان ظروف وأحداث هذه الغزوة.
اليوم الخامس والعشرين من شـهـر ربـيـع الأول
توفى السيد الأجل النحرير ذو المجدين أبو القاسم الشريف علي ابن الحسين بن موسى بن محمد بن موسى بن إبراهيم بن موسى بن جعفر عليهم السلام، وهو المشهور بالسيد المرتضى والملقب بعلم الهدى، سنة 438 هـ وهو اخو السيد الرضي الذي مر ذكره من قبل.
اليوم السادس والعشرين من شـهـر ربـيـع الأول
في سنة 41للهجرة، صالح الإمام الحسن المجتبى عليه السلام معاوية بن أبي سفيان عليه اللعنة، وقد اشترط الإمام عليه السلام على معاوية أن يترك سب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام على المنابر وفي قنوت الصلاة، وان لا يتعرض للشيعة بأذى ولا يمنعهم حقوقهم، وان يفرق في أولاد من قتل مع أبيه عليه السلام يوم الجمل وصفين ألف ألف درهم، وان ليس لمعاوية عليه اللعنة أن يعهد إلى احد من بعده، وان الأمر إذا ما مات معاوية فهو للحسن عليه السلام فان مات أو حدث به حادث فالأمر للحسين عليه السلام.

شاهد أيضاً

مناسبات شهر جمادى الثاني

المناسبات الإسلامية لشهر جمادي الثاني

اليوم الثالث من شـهـر جـمـادي الـثـانـي في هذا اليوم من سنة 11 للهجرة كان استشهاد …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *