المناسبات الإسلامية لشهر صفر

اليوم الأول من شـهـر صفر
فيه ورد رأس الإمام الحسين عليه السلام إلى دمشق وقد اتخذ بنو أمية عليهم اللعنة هذا اليوم عيدا، على رواية الشيخ الكفعمي والشيخ البهائي والشيخ الفيض الكاشاني رحمه الله.
وفي هذا اليوم من سنة 131للهجرة، كان مقتل زيد بن على بن الحسين عليه السلام، على قول، والقول الآخر انه استشهد في اليوم الثالث من هذا الشهر، وصلب على جذع نخلة ومن ثم تم إحراق جثته الطاهرة من بعد أربع سنوات من الصلب ،وقد بكى عليه عدة من الأئمة عليهم السلام.
وفيه بدأت حرب صفين بين الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام ومعاوية بن أبي سفيان عليه اللعنة. وقد قتل من الطرفين خلق كثير حتى قال بعض المؤرخين ان عدد القتلى قد بلغ ثلاثمائة ألف.

اليوم الثالث مـن شهر صفر
وفيه من سنة 64 هـ أحرق مسلم بن عقبة ثياب الكعبة، ورمى حيطانها بالنيران فتصدعت وكان عبد الله بن الزبير متحصنا بها وابن عقبة يومئذ يحاربه بأمر من يزيد بن معاوية لعنهما الله.
اليوم الخامس مـن شهر صفر
في مثل هذا اليوم استشهدت السيدة رقية بنت الإمام الحسين عليه السلام متأثرة بما أصابها عليها السلام من الم فراق والدها وبقية اخوتها وأهل بيتها عليهم السلام، وبما أصيبت به من أذى السبي وباقي المحن والرزايا، ودفنت في الشام في المكان المشهور والمعروف حاليا.
اليوم السابع مـن شهر صفر
في مثل هذا اليوم من سنة 50 للهجرة استشهد الإمام السبط الحسن بن علي المجتبى صلوات الله وسلامه عليه بالسم على يد جعدة بنت الأشعث بن قيس لعنها الله وبتوجيه من معاوية بن أبي سفيان لعنه الله، بعد ان وعدها بمبلغ من المال ووعدها ان يزوجها بيزيد بن معاوية لعنه الله، فلما قتلت الإمام الحسن عليه السلام نكث بوعده كعادته فخسرت لعنها الله الدنيا والاخرة وذلك هو الخسران المبين.
وفيه وقعت ولادة الإمام الكاظم عليه السلام سنة 128 هـ، بين مكة والمدينة في منزل يسمى الأبواء، ووالدته اسمها حميدة والتي قال فيها الإمام الباقرعليه السلام: حميدة في الدنيا محمودة في الآخرة.
اليوم التاسع مـن شهر صفر
في نهار هذا اليوم بدأت خلافة عثمان بن عفان التي مهدت الأرضية للدولة الأموية المشؤومة، وفي هذا اليوم قال أبو سفيان مقولته المشهورة: تلاقفوها يا بني أمية تلاقف الكرة فو الذي يقسم به أبو سفيان لا جنة ولا نار ولا حشر ولا قيامة وإنما هو الملك.
وفيه حدثت واقعة النهروان بين الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام والخوارج عليهم اللعنة سنة 38 هـ، وقد قتل خوارج النهروان بأجمعهم إلا تسعة أنفار، ومن المقتولين (ذو الثدية) وهو جد أحمد بن حنبل.
اليوم العشرون مـن شهر صفر
في مثل هذا اليوم كان رجوع حرم سيدنا ومولانا أبى عبد الله الحسين عليه السلام من الشام إلى مدينة الرسول صلی الله عليه و آله و سلم وهو اليوم المسمى بيوم الأربعين.
وفي هذا اليوم ورد جابر بن عبد الله الأنصاري لزيارة قبر الحسين عليه السلام فالتقى بعائلة الحسين والإمام زين العابدين عليه السلام.
اليوم الثامن والعشرون مـن شهر صفر
في مثل هذا اليوم من السنة العاشرة للهجرة، استشهد سيد الخلق وأشرفهم، الرسول الأعظم محمد بن عبدالله صلی الله عليه و آله و سلم، على المشهور، وكان عمره الشريف حين وفاته ثلاثة وستين سنة، غسله الإمام علي عليه السلام وكفنه وصلى عليه ودفنه في بيته صلوات الله وسلامه عليه.
وفيه شهادة الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب عليه السلام سنة 50 للهجرة، مات مسموما شهيدا على يد جعدة بنت الأشعث بن القيس لعنهما الله بأمر من معاوية بن أبي سفيان، فشيع جثمانه الطاهر ودفن في المدينة قرب جدته فاطمة أم الإمام أمير المؤمنين عليه السلام.
اليوم الثلاثون مـن شهر صفر
في مثل هذا اليوم كانت شهادة الإمام الرضا عليه السلام سنة 203 للهجرة على رواية، وسيأتي ذكر الرواية الأخرى في اليوم الثالث والعشرين من ذي القعدة على ما رواه الشيخ المفيد رحمه الله.

شاهد أيضاً

مناسبات شهر جمادى الثاني

المناسبات الإسلامية لشهر جمادي الثاني

اليوم الثالث من شـهـر جـمـادي الـثـانـي في هذا اليوم من سنة 11 للهجرة كان استشهاد …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *