البحث في فهارس المكتبة:

خصوصيّة الوسيلة الحسينية في الهداية والسلوك الى الله

تأليف: عرفان محمود

المدخل:

الروح الحسينية في الجهاد الأصغر

للتفاعل الوجداني الصادق مع قضية سيد الشهداء عليه السلام آثار مباركة عظيمة على حركة الإنسان المسلم في كلا «جهادية؛ الأصغر والأكبر .» فله آثارٌ مشهورة في «الجهاد الاصغر » وتأجيج روح الرفض للظلم والفساد بمختلف أشكاله ومجاهدة الطواغيت مهما بلغت التضحيات، إذ إنّ نهضة الإمام الحسين عليه السلام جسّدت نموذجا أسمى في هذا الجهاد والإصرار المبدئي عليه في ظل أشد الأوضاع المضادة صعوبة، فأصبحت قدوة رائدة ونقية، وينبوعاً لتفجير الروح الثورية التضحوية، وقد سجل التأريخ الإسلامي – بل والإنساني عموماً – الكثير من مصاديق تجليها منذ «ثورة التوابين » وإلى اليوم وهي مستمرة الى الثورة المهدوية الكبرى التي تتفجر بشعار «يا لثارات الحسين » كما يصرح بذلك العديد من الأحاديث الشريفة المروية عن أهل بيت النبوة عليهم السلام. وليس الأمر بحاجة الى مزيد من الاستدلال خاصة في عصرنا الحاضر الذي شهد – وما زال – العديد من كبريات مصاديق التأسي بالثورة الحسينية في أرجاء العالم الإسلامي بصورة مباشرة ؛ فمنذ البداية شكلت الشعائر والمنابر الحسينية منطلقات تعبوية رئيسة لاتباع أهل البيت عليهم السلام تحركهم لتحقيق الاهداف الحسينية؛ فكان أبناء المذهب يندفعون للتضحية في سبيله بإقبال غريب لم يشهد التأريخ نظيراً له في عمقه واتساعه، والشواهد على ذلك كثيرة يحفل بها ما تم تدوينه من وقائع الثورات والحركاتالشيعية، وما خفي منها أكثر. وآثار التفاعل الوجداني مع النهضة الحسينية في ميادين الجهاد الأصغر كثيرة تفوق الإحصاء وقد دونت بشأنها الكثير من الدراسات والكتب والمقالات خاصة في العقود الأخيرة.

الاستقواء للجهاد الأكبر

وللتفاعل الوجداني مع هذه النهضة الإلهية المقدسة آثار مشهودة في «الجهاد الأكبر »، وتقوية موقف الإنسان في مواجهة أعدائه الغيبيين (الشيطان وجنوده وعلى رأسهم النفس الأمارة بالسوء) وإزالة العقبات المثارة في سبيله إلى الله تبارك وتعالى وإيصاله إليه جلَّ وعلا وليس هدايته وحسب. والآثار في هذه الميادين كثيرة وكثيرة جداً، اختزنتها وتختزنها صدور الكثير من المؤمنين، أحجم ويحجم بعضهم عن الإفصاح عنها ضنّة بسر الحبيب، وأفصح ويفصح بعض آخر لثلةٍ قليلة فتتناقلها الصدور باعتزاز، وقد تم تسجيل القليل والقليل جداً منها ورغم ذلك فهو كثير متناثر في طيات الكتب. ولكن – وعلى أي حال – صرحت الكثير من الأحاديث الشريفة بمكامن هذه الآثار المباركة في القضية الحسينية وقدرتها على إيصال الإنسان إليها وجعله يفوز بها، فهي رحمة واسعة كريمة من رب الحسين -سلام الله عليه – الذي جعل عبده ووليه الذي باع له كل ما يملك وسيلة عظمى إليه تعالى.
ونحاول – بمعونة الله سبحانه وبما يتسع له هذا الكتيب ان نثبت الخطوط العريضة لما تحدده الأحاديث الشريفة من دور الوسيلة الحسينية في إنقاذ الإنسان من الظلمات وهدايته الى الصراط المستقيم ودورها في الحركة السلوكية وطي منازل السير الى الله عز وجل وسبل التقرب بها إليه والتعرض لنفحاته وجذباته المقدسة، وكل ذلك بحسب ما ندركه منها وليس بحسب واقعها، فالسر الإلهي في هذه الوسيلة المقدسة عظيم لا تدرك معظم أفهامنا إلا النزر اليسير من أبعاده.

تحميل الكتاب

خصوصية الوسيلة الحسينية في الهداية والسلوك الى الله

شاهد أيضاً

كميل بن زياد النخعي رضي الله عنه

تأليف: هناء محمد كريم مقدمة اللجنة العلمية: لا شكّ في أنّ دراسة الشّخصيّات الفاعلة في …

3 تعليقات

  1. حسين الكربلائي

    س ع شكرا لكم ارجو تنزيل كتاب مدينة الحسين تأليف محمد حسن الكليدار وكتاب تقويم المحسنين للفيض الكاشاني

    • ادارة الموقع

      السلام عليكم ورحمة الله، تم تعديل الرابط للجزء الخامس من كتاب خديجة بنت خويلد أمة جمعت في إمرأة للسيد نبيل الحسني.
      شكرا على التنبيه.

    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نعتذر عن طلبكم عزيزي كون الموقع مختص بنشر اصدارات قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة الحسينية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.