البحث في فهارس المكتبة:

العتبة الحسينية المقدسة تنظم دورة لتحقيق المخطوطات في النجف الأشرف

يواصل مركز إحياء التراث الثقافي والديني التابع لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة الحسينية المقدسة بالتعاون مع مكتبة الإمام الخوئي العامة في تنظيم دورة تحقيق المخطوطات في النجف الأشرف.
إن مكتبة الإمام الخوئي العامة هي إحدى مكتبات النجف المهمة والتي أنشأها الإمام الخوئي (قدس سره) ضمن مدرسة دار العلم التي افتتحت عام( ١٩٨١م ) وهدمها النظام البعثي المقبور في أواخر الثمانينيات ومنع من أعادة إنشائها إلى أن تم سقوط النظام أعيد إنشائها ضمن دار العلم للإمام الخوئي وهي اليوم تستقبل الطلاب والباحثين والمحققين في العلوم الإسلامية والإنسانية وغيرها.
وقال ( احسان الجليحاوي) مسؤول المركز ومعاون مدير قسم الشؤون الفكرية والثقافية، انطلقت أعمال دورة السيد ابراهيم القزويني ( قدس سره) لتحقيق المخطوطات والتي تستهدف طلبة السطوح والبحث الخارج في الحوزة العلمية ، مبينا تتكون الدورة من ثلاث محاور توزعت على الشكل التالي: اولا – كيفية تقطيع النصوص وقراءة الرموز لسماحة الشيخ وضاح الظالمي. ثانيا – التحقيق في التراجم والرجال لسماحة السيد حسين الموسوي. ثالثا- فهرسة المخطوطات الاستاذ احمد الحلي.
واكد، الجليحاوي، ان الهدف من اقامة هذه الدورة هو تطوير قدرات طلبة العلوم الدينية على تحقيق المخطوطات، وذلك لأحياء تراث أعلامنا الأعلام الذين أثروا المكتبة الشيعية بمؤلفاتهم الموجودة أغلبها في رفوف المكتبات والخزانات في المكتبات العامة والخاصة ويحتاج اخراجها إلى النور وفق الاساليب العلمية والفنية الدقيقة لتكون في متناول ايدي العلماء والباحثون.
تحرير: حسين نصر



شاهد أيضاً

سماحة الشيخ رائد الحيدري يشيد في معرض الخاص عن السيدة الزهراء عليها السلام

زار سماحة الشيخ رائد الحيدري (دام توفيقه) مسؤول قسم الشؤون الفكرية والثقافية التابع للعتبة الحسينية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *