البحث في فهارس المكتبة:

التقويم الإسلامي

التقويم الإسلامي
مناسبات شهر رمضان المبارك

في أول ليلة منه يجب فيها النية للصيام، ويستحب استقبالها بالغسل عند غروب الشمس، والتطهر لها من الأدناس، وفي أولها دعاء الاستهلال عند رؤية الهلال.
اليوم العاشر من شهر رمضان
ورود كتب أهل الكوفة في هذا اليوم سنة 60 للهجرة بيد عبد الله بن مسمع الهمداني وعبد الله بن وائل على أبي عبد الله الحسين عليه السلام ومعهما كتب من أهل الكوفة أن يقبل إليهم.
وفاة أم المؤمنين خديجة بنت خويلد عليها السلام أيضا، في السنة العاشرة من البعثة، وهي قبل الهجرة بثلاث سنين.
اليوم الثاني عشر من شهر رمضان
يوم المؤاخاة حيث آخى النبي صلى الله عليه وآله وسلم بين أصحابه، وبينه وبين علي صلوات الله عليهما، قال أمير المؤمنين عليه السلام: «آخيت بين أصحابك وتركتني؟ فقال صلى الله عليه وآله وسلم: والذي نفسي بيده ما أخرتك إلا لنفسي، أنت أخي ووصيي ووارثي، قال: ما ارث منك؟ قال صلى الله عليه وآله وسلم: ما أورث النبيون قبلي، أورثوا كتاب ربّهم، وسنة نبيهم، وأنت وابناك معي في قصري في الجنة».
اليوم الرابع عشر من شهر رمضان
شهادة المختار بن أبي عبيد الثقفي بيد مصعب بن الزبير سنة 67 للهجرة، وروي أنه قتل ثمانية عشر ألفاً ممن شرك في قتل الحسين عليه السلام. فقد دعا له الإمام زين العابدين عليه السلام وجزاه خيرا.
اليوم الخامس عشر من شهر رمضان
ولادة النور الرابع من البيت النبوي الشريف الإمام الحسن المجتبى ثاني أئمة الهدى بعد أبيه صلوات الله وسلامه عليهما، وهو ابن سيدة نساء العالين فاطمة الزهراء عليها السلام وجدّه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ولد بالمدينة ليلة النصف من شهر رمضان سنة ثلاث للهجرة.
وفي هذا اليوم حركة مسلم بن عقيل عليه السلام إلى الكوفة بعدما أرسل أهل الكوفة إلى الإمام الحسين عليه السلام 18 ألف رسالة أن أقدم إلينا، فأرسل عليه السلام مسلم بن عقيل ابن عمه وكتب كتابا إلى أهل الكوفة (وقد بعثت إليكم أخي وابن عمي وثقتي من أهل بيتي مسلم بن عقيل….).
اليوم السابع عشر من شهر رمضان
إسراء ومعراج النبي صلى الله عليه وآله وسلم قبل الهجرة لستة أشهر.
وفي هذا اليوم أيضا غزوة بدر الكبرى في سنة 2 للهجرة.
اليوم التاسع عشر من شهر رمضان
في هذا اليوم أصيب أمير المؤمنين عليه السلام بالسيف، وهو في صلاة الصبح في السجود، ضربه أشقى الأشقياء عبد الرحمن بن ملجم لعنه الله على أم رأسه.
اليوم العشرون من شهر رمضان
في هذ اليوم سنة 8 للهجرة كان فتح مكة.
اليوم الحادي والعشرون من شهر رمضان
استشهد في هذا اليوم سنة 40 للهجرة الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام.
اليوم الثالث والعشرون من شهر رمضان
نزول القرآن الكريم في هذه الليلة وقيل في ليلة 21 من شهر رمضان المبارك وهي الليلة التي يرجى أن تكون ليلة القدر في إحداهما.

شاهد أيضاً

The Warith Magazine Issue 6

– by: The Department of Islamic Studies and Research of The Holy Shrine of Imam …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.