البحث في فهارس المكتبة:

الإمام الحسين بن علي (ع) في الشعر العراقي الحديث

الإمام الحسين بن علي (ع) في الشعر العراقي الحديث
دراسة موضوعية فنية

تأليف: علي حسين يوسف

يقول المؤلف في مقدمته:”..ولما كان الكتاب دراسة في موضوع مراثي الإمام الحسين (عليه السلام ) وفنِّها فقد قسم على بابين سبقهما تمهيد في فقرتين، ضمت الأولى تعريفاً للرثاء في اللغة والاصطلاح، فيما ضمت الثانية تتبعاً لتط ور رثاء الإمام الحسين (عليه السلام) عبر عصور الأدب العربي وصولاً لحقبة الدراسة.
أما بابا الكتاب، فقد كان كل واحد منهما يشتمل على فصلين ، خصص الباب الأول منها للدراسة الموضوعية ، فكان الفصل الأول منه يبحث في الاتجاهات العامة لهذه المراثي ، وخصائص كل اتجاه ، والمحاور الموضوعية التي دارت حولها مراثي هذه الحقبة.
وتناول الفصل الثاني الوظائف النفسية و الاجتماعية والأخلاقية والسياسية في مراثي الإمام الحسين (عليه السلام).
أما الباب الثاني فقد خصص للدراسة الفنية ، وجاء الفصل الأول منه لبحثالبناء الهيكلي للمرثية الحسينية ، ومعالجة وحدات ذلك البناء (المقدمة والتخلص والخاتمة)، وكان الفصل الثاني من هذا الباب مخصصًا لدراسة اللغة الشعرية، بمكوناتها (الألفاظ، الصياغة، الإيقاع).
وكانت الخاتمة ملخصاً لأهم النقاط التي برّزها الكتاب ، وقد أشفعت بملحق ضم تراجم شعراء المراثي العراقيين وجده المؤلف مكملاً لموضوعه ،محققًا في الوقت نفسه إفادة القارئ الكريم.
وقد انصب عمل المؤلف على تشخيص الظواهر البارزة ، ثم محاولة تفسيرها وتعليلها ، استناداً إلى نصوص المراثي نفسها ، فكان المنهج التحليليه والمنهج المتبع، مع الإفادة من المناهج البحثية الأخرى ، مع التأكيد في مفاصل الكتاب كله على إبراز طابع الجدَّة في تناول المسائل المطروحة ، وفي تبويب وترتيب تلك المسائل محاولاً أن يكون الكتاب منسجماً عنوانه.”

تحميل الكتاب

الامام الحسين بن علي في الشعر العراقي الحديث

شاهد أيضاً

الامام السجاد عليه السلام وبناء الانسان

تأليف: الشيخ الدكتور عبد الله يوسف الأحمد مقدمة المؤلف: الإمام علي بن الحسين بن علي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *