البحث في فهارس المكتبة:

التبرج والسفور وآثاره على الفرد والمجتمع

تأليف: رائد الحيدري

مقدمة المؤلف:
(أخي المؤمن… أختي المؤمنة).
لا نريد القول – من خلال ما سطرناه في هذا الوجيز – أن مجتمعنا سقط في هوَّة المحذور – لا سمح الله تعالى – بل إننا نعتقد: أنه وبحمد الله تعالى يعيش في أغلب جوانبه مراتب عالية من العفة والالتزام.
وإنما هذا الكلام تنبيه للغافل، وبيان مرتبة الفاضل الملتزم بهذه الفريضة المقدسة وهي فريضة الحجاب.
وقد اعتمدنا في هذا الكتيّب أسلوبًا مبسّطًا تيسيرًا على القارئ الكريم وتعمّ الفائدة أغلب شرائح المجتمع المختلفة وليستفيد منه عموم المؤمنين نسأله تعالى التوفيق والسداد وأن ينفع به مجتمعنا الحبيب.
المقدمة
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الأمين محمد وآله الكرام الطيبين الطاهرين.
تتعرض بعض الشعائر، والأحكام الإسلامية للهجران أو محاولة تقليل الأخذ بها عند كثير من الناس، ومن تلك الشعائر، والأحكام ما يتعلق بالمرأة، وذلك انطلاقاً من أن إفساد المرأة إفساد للمجتمع، ومما تعرض للهجوم والانتقاص في العقود الأخيرة حجاب المرأة فإن الناظر إلى حجاب فتياتنا – في هذا الزمن المكتظ بالفتن – ليتفطّر قلبه ألماً.. وتذرف عينه دماً.. ويهتز كيانه دهشةً وحزناً! فما عاد الحجاب حجاباً.. ولا عاد الغطاء ستراً.. ولا الخمار حَصاناً.. وباتت قضية الحجاب من أبرز القضايا التي فرضت نفسها على الواقع، وطرقت بعنف آذان المسلمين والمسلمات، في محاولة لزعزعة الثوابت والحرب على الأصول الموروثة والركائز الثابتة من دين الله رب العالمين، وتشتد الأزمة وتزيد البلية حينما تأتي المصيبة أو تنزل الفتنة على قلوب مريضة وعقول خاوية أو فاسدة.
وإلقاء الشُّبَه في وجه حجاب المسلمة ليس بالجديد، وإنما الجديد كما يبدو ضعف المستقبلين للغزو الفكري الماكر، وقلة المرابطين على ثغور المواجهة.
والمرأة المسلمة في مجتمعنا تفتقر افتقارًا شديدًا إلى الخطاب الشرعي الموجه إليها في مقابلة التخطيط التآمري الماكر بها وبإسلامها.
ولذا نحاول جاهدين إلقاء الضوء على واحد من الثوابت والمسلّمات الشرعية التي يجب تأصيلها عند المرأة المؤمنة التي هي قطب رحى البيت والمجتمع المسلم ومحوره، في محاولة لتثبيت هذا الأصل المُحاربَ في فطرتها وعقائدها.
نسأل الله تعالى أن يمنّ على المسلمين جميعاً بالخير والبركة والرّحمة، وأن يوفّقهم لما فيه دوام عزّتهم ومنعتهم، وأن يهديهم لما فيه الصلاح والرضا؛ إنّه سميع مجيب وصلى الله على محمد وآله الطاهرين.

شاهد أيضاً

صدر حديثاً عن شعبة المعارف القرآنية

صدر للدكتور عليّ عبّاس الأعرجيّ) كتاب(النصّ القرآنيّ في روايات أهل البيت” عليهم السلام” الكتب الأربعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.